للبشرة الدهنية جوانبها الإيجابية؛ إذ تمنحكِ عمراً أطول من دون تجاعيد أو خطوط رفيعة في البشرة، لكنها في المقابل قد تكون ذات إشكالية حين يتعلق الأمر بشراء مستحضرات مكياج مناسبة.
يجدر بكِ الانتباه لهذا النوع من البشرة؛ إذ يستلزم منكِ بعض العناية في التعامل، وتحديداً ما يتعلق بالتقشير والتنظيف اليومي والترطيب وتسكير المسامات ومن ثم وضع المكياج.
إليكِ بعض النصائح لمكياج البشرة الدهنية:

– بدايةً، احرصي على تقشير الوجه بين فترة وأخرى، لكن على يد اختصاصية بشرة تعرف كيف تتعاطى مع البشرة الدهنية؛ ذلك أن الإفراط في تقشيرها يستفز الخلايا الدهنية ويدفعها لإفراز مزيد من الزيوت. لذا، من يقرّر المدة اللازمة بين تقشير وآخر والكيفية التي سيصار التقشير إليها هي الاختصاصية.

– التنظيف اليومي مهم أيضاً؛ إذ يجدر بكِ استخدام غسول يومي للبشرة، على أن يكون خاصاً بالبشرة الدهنية. تجدينه متوفراً من ماركات عدة في المتاجر الخاصة ببيع مستحضرات العناية بالوجه.

– احرصي على إغلاق مسامات البشرة قبل وضع المكياج، ويكون ذلك من خلال تمرير قطعة ثلج على مسامات الوجه؛ لغايات إغلاقها، أو أن تضعي قليلاً من الكحول على قطنة معقمة وتمسحي به بشرتكِ بشكل سريع. ثمة مستحضرات خاصة بإغلاق مسامات البشرة بوسعكِ السؤال عنها أيضاً. لا تعرّضي الوجه لكثير من الحرارة والبخار؛ ذلك أن الأمرين يعرّضان المسامات لمزيد من الاتساع.

– الترطيب الجيد ضروري للبشرة الدهنية، شريطة أن تختاري مستحضرات الترطيب الخاصة بالبشرة الدهنية، والتي تكون خالية من الزيوت بتوصية من خبراء البشرة. تأكدي من هذا البند جيداً قبل شراء مستحضرات الترطيب وضعي طبقة رقيقة من المرطب قبل وضع المكياج.

– ضعي طبقة من ممهّد المكياج قبل وضع كريم الأساس والبودرة؛ ذلك أنه يمنحكِ مدة أطول لدوام المكياج تصل حتى خمس ساعات. استخدمي الفرشاة لوضعه ولوضع كريم الأساس الخاص بالبشرة الدهنية، ولا تستخدمي أصابعكِ؛ ذلك أن حرارة الأصابع قد تفضي لتفتّح المسامات ولسرعة إذابة المكياج. ضعي طبقة من البودرة الحرّة على بشرتكِ الدهنية؛ إذ تعمل على امتصاص الضوء واللمعان أيضاً.

– اختاري المستحضرات ذات قوام البودرة وليس الكريمية الأساس؛ ذلك أنها تدوم لمدة أطول على البشرة كما تعمل على التقليل من انعكاس الضوء الذي يزعج صاحبات البشرة الدهنية. اختاري هذه المستحضرات بدءاً من ظلال العينين وليس انتهاءً بأحمر الخدود. واختاري أحمر الشفاه المنطفئ والغني في الوقت ذاته، وتجنبي أحمر الشفاه الزيتي اللامع