التقدم في العمر هو أمر طبيعي لا بد من المرور به، لكن مع ذلك تصبح البشرة أكثر جفاف وأقل مرونة. فتبدأ البشرة بفقدان الرطوبة الداخلية ولا تتمكن من حماية نفسها من التلف، مما يجعل تطبيق المكياج أمر صعب للغاية.

دائماً ما يصاحب التقدم في العمر بعض الآثار المزعجة كالخطوط الدقيقة والتجاعيد. قد لا يمكننا منع التجاعيد من الظهور على البشرة، لكن يمكننا إخفاءها باستخدام حيل المكياج المختلفة. اختيار أدوات المكياج والمستحضرات المناسبة هو أمر ضروري، لكن خطوات التطبيق الصحيحة هي الأهم لئلا يتسبب ذلك في إبراز عيوب البشرة بدلاً من إخفاءها.

من خلال المقال التالي، تعلمي كيف تستخدمين أدوات المكياج لإخفاء التجاعيد كالمحترفين.

1- تقشير البشرة
التقشير هو خطوة ضرورية تساعد على تنعيم البشرة وإزالة طبقات الجلد الميت. بالطبع، تطبيق المكياج على بشرة جافة ومتشققة لن يكون أمراً سهلاً، بل يتسبب في شحوب البشرة وإظهار كافة عيوبها. احرصي على تقشير الجلد الميت بشكل منتظم مرتين أسبوعياً ليساعد على التنظيف العميق للبشرة وتنقية المسام، كما يساعد كذلك على تعزيز إنتاج الكولاجين للحصول على وجه ممتلئ.

2- ترطيب البشرة
خلال التقدم في العمر، تزداد حاجة البشرة للترطيب الداخلي والخارجي. لذلك، اجعلي شرب الماء بوفرة عادة يومية، ولا تتخلي أبداً عن استخدام الكريم المرطب عدة مرات خلال اليوم. تذكري جيداً أن البشرة الجافة هي الأكثر عرضة لظهور التجاعيد المبكرة. يمكنكِ الوقاية من ذلك بالترطيب العميق للبشرة مع اختيار المستحضرات الغنية بالعناصر المرطبة كالسيروم أو الزيوت الطبيعية.

3- اختاري برايمر مصنع من السيليكون
البرايمر من أدوات المكياج الأساسية، فيساعد على سهولة اندماج مستحضرات المكياج على البشرة. كما يعمل كذلك على تغطية الخطوط الدقيقة والتجاعيد بسهولة. أفضل طريقة لتوزيع البرايمر هي استخدام أطراف الأصابع أو استخدام فرشاة صغيرة. وزعي بضع قطرات من البرايمر على منتصف الجبهة، الذقن، الخدين، الأنف وأماكن ظهور الخطوط الدقيقة. بعدها، ادمجي البرايمر جيداً واتركيه كي يمتص جيداً قبل توزيع الفاونديشن.

4- اختاري الفاونديشن الكريمي
يتميز الفاونديشن الكريمي بتركيبة غنية بالعناصر المرطبة مقارنةً بالفاونديشن المات، مما يعمل على ملء الخطوط الدقيقة وإخفاء التجاعيد بطريقة مثالية. احرصي على عدم توزيع كميات كبيرة من الفاونديشن على أماكن الخطوط الدقيقة، فقد يتسبب ذلك في تراكم المستحضرات الجمالية بداخلها لتعمل على إبرازها. استخدمي اسفنجة مبللة للدمج للحصول على أساس ناعم ومتساوي.

5- الكونسيلر حول العيون
وزعي كمية مناسبة من الكونسيلر فوق الجفون مع دمجها برفق. بعد ذلك، ضعي القليل من الفاونديشن أسفل العين ليساعد على إخفاء الهالات السوداء بشكل صحيح. إذا كنتِ تعانين من الهالات السوداء الشديدة، استخدمي المصحح البرتقالي أولاً.

6- بودرة الوجه الشفافة
لتثبيت الفاونديشن والكونسيلر استخدمي البودرة السائبة الشفافة، فتساعد كذلك على منع ترسبهم داخل الخطوط الدقيقة. فقط وزعي طبقة رقيقة منها على كامل الوجه باستخدام فرشاة مناسبة.

7- تطبيق البلاش والهايلايتر
اختاري البلاش والهايلايتر بتركيبة كريمية، ووزعي لمسة بسيطة من كل منهما على منطقة الخدين للحصول على بشرة نضرة ولامعة. يعمل ذلك على صرف الأنظار عن مظهر التجاعيد أو الخطوط الدقيقة.

8- مكياج العيون
تجنبي تماماً استخدام مكياج العيون اللمّاع أو الأيلاينر السائل، فيتسبب ذلك في إبراز تجاعيد العين بشكل واضح. بدلاً من ذلك، اختاري ظلال الجفون المات وأقلام تحديد العيون بالألوان الحيادية والفاتحة.

9- برايمر الشفاه
برايمر الشفاه من المستحضرات التي تساعد على تنعيم الشفاه والحفاظ على أحمر شفاه ثابت طويلاً. لا تتخلي أبداً عن استخدام محدد الشفاه بنفس لون الروج الخاص بكِ، فيساعد ذلك على عدم تلاشي أحمر الشفاه وتجنب ظهور الخطوط الدقيقة. تذكري جيداً أن الشفاه لا تمتلك أي غدد دهنية، مما قد يتسبب في جفافها سريعاً، عليكِ باستخدام بلسم الشفاه المرطب بشكل منتظم لتجنب الجفاف الشديد والتشققات.

10- لا تهملي منطقة الرقبة
بمجرد أن تكملي مكياج الوجه، انثري القليل من البرونزر على منطقة الرقبة لإخفاء التجاعيد. ولا تنسي الاهتمام بترطيبها كذلك، فهي من أول المناطق التي تظهر بها الخطوط الدقيقة وآثار الشيخوخة المبكرة.