فوائد الملوخية الناشفة:

تتميز الملوخية الناشفة أو اليابسة المجففة عن الخضراء أو الطازجة في عدة نقاط في القيمة الغذائية، فمثلا الملوخية الخضراء تحتوي على نحو 3.83% بروتين، بينما الملوخية الجافة تحتوي على 22.8% بروتين ومن المعروف أن البروتينات ضرورية جدا لنمو وبناء الأنسجة بالجسم ، ونسبة الدهون في الملوخية الخضراء هي 0.41%، بينما تكون في الجافة 2.44%، بينما نسبة الكربوهيدرات فهي 8.03%، بينما تقفز في الملوخية الناشفة إلى نحو 48% وهي مركبات تعمل على تهدئة الأعصاب وتقوية البصر وتنشيط القلب وتفيد في حالات انخفاض ضغط الدم والوهن، بينما توجد الألياف بنسبة 1.71% في الملوخية الخضراء، وتزيد إلى 10.21% في الملوخية الناشفة المجففة، وهي تعد بذلك من أعلى النباتات احتواء على الألياف الضرورية لحركة الأمعاء وبالتالي الوقاية من مشاكل القولون والجهاز الهضمي.

فوائد الملوخية الخضراء
هل تعلمين ان طبق من الملوخية الخضراء اليانعة يسكن الآلام ويبعث علي البهجة ويعالج الكثير من الأمراض ، هكذا أعلن علماء المركز القومي للبحوث بالقاهرة .
الملوخية لها العديد من الفوائد الصحية، حيث تقوي القلب والنظر وتزيد الفحولة وتخفف من متاعب الجهاز الهضمي والقولون وتخلصك من قائمة طويلة من الأمراض بدون أية مضاعفات جانبية.

(أوراق الملوخية ) تحتوي على كمية وفيرة من الفيتامينات (أ) و(ب) والأملاح المعدنية الهامة للجسم كالحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والصوديوم، وأكثر ما يميز ( الملوخية ) عن غيرها من النباتات الورقية أنها لا تفقد أياً من مكوناتها الغذائية وفوائدها العلاجية بالغسيل والطهو، كما هو الحال مع أغذية أخرى مماثلة.

فوائد الملوخية و تأثيرها الإيجابي على مختلف أعضاء الجسم

1. فوائد الملوخية للمعدة

المادة الغروية الموجودة بالملوخية لها تأثير ملطف وملين ومهدئ لأغشية المعدة والأمعاء، بجانب أن الملوخية منشطة لحركة الأمعاء بسبب احتوائها على الألياف السيلولوزية، وهي بهذه الطريقة تعمل على مقاومة الإمساك وما يترتب عليه مشاكل بالقولون والجهاز الهضمي. لذلك فهي سهلة الهضم ولها تأثير ملطف على المعدة، ولا ننسى أن لها دور كبير في تهدئة الأعصاب والتي تؤثر بالطبع على راحة المعدة.

2. فوائد الملوخية للبشرة والجلد

تعتبر مادة الكاروتين الموجودة بالملوخية هي المادة الواقية التي تمنع مرض البلاجرا والذي يؤدي إلى تشقق الجلد وتقرحه، وبخاصة عندما يتعرض للشمس., كما أن حامض النيكوتينيك أو الريبوفلافين، أحد مركبات فيتامين ب الذي يوجد بالملوخية يعمل كمضاد لالتهابات وقرح الفم، وظهور القشور الدهنية حول الأنف. وتعمل المواد المضادة للأكسدة بالملوخية أيضا على الوقاية من التجاعيد الذي يظهر بالجلد مصاحبا لأعراض الشيخوخة. بجانب أن فيتامين أ يعمل على زيادة نمو الشعر والأسنان واللثة.

3. فوائد الملوخية للجنس

لا تتوقف الملوخية عند فوائدها الغذائية للجسم فحسب، وإنما تمتد إلى كونها منشط جنسي، حيث أثبتت الأبحاث أن فتامين أ، الذي يوجد في نبات الملوخية أكثر من باقي الخضروات الأخرى، يعمل على تحسين أداء الموصلات العصبية بالجسم، ويعمل أيضا على منع تجلط الدم، مما يجعل الملوخية نباتا مساهما في العملية الجنسية، حيث تعمل على زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، وهي نفس آلية المنشطات الجنسية الكيميائية. كما أنها تزيد من إفراز هرمون التستيرون الذكري، وهرومون البروجستيرون الأنثوي، الأمر الذي يجعل الرجل والمرأة أكثر رغبة جنسية دون الحاجة إلى اللجوء إلى المنشطات الجنسية الكيماوية، حيث أنها بهذه الطريقة تعمل على علاج الضعف والبرود الجنسي، بجانب أنها تحتوي أيضا على عنصر المنجنيز الذي يساعد على زيادة إفراز هرمونات الخصوبة لدى المرأة، وبالتالي يعمل على وقايتها من العقم.

4. فوائد الملوخية للحامل

تعتبر الملوخية غذاء مثاليا للحامل، حيث أنها تعتبر من أكثر الأغذية النباتية احتواء على فيتامين أ، وهو أحد أهم الفيتامينات التي تساعد على الحفاظ على صحة الأم وجنينها, وتحتوي الملوخية أيضا على مادة الجلوكوسيد كوكورين وهي مادة تتميز ببعض المرارة في طعمها، تساعد على تكوين كرات الدم الحمراء وفقر الدم الذي يصاحب فترات الحمل الأولى، فضلا عن احتوائها على كميات مناسبة من فيتامين ج المعروف بقدرته على وقف النزف وتكسر كرات الدم الحمراء. كما أنها تحتوي أيضا على عنصر الحديد الضروري لهيموجلوبين الدم.

5. فوائد الملوخية للأعصاب

أثبتت التحاليل المعملية أن الملوخية تحتوي على قدر كبير من فيتامين أ الذي يساعد في تمثيل المواد السكرية، والمحافظة على سلامة الجهاز العصبي، وظهور أمراض تورم الساقين، الذي يؤدي تدريجيا إلى ضعف العضلات والأطراف.