لا يهتم الأشخاص بتناول وجبة الإفطار والبعض الآخر يتناولها سريعاً قبل الذهاب إلى العمل، العمل مهم ولكن وجبة الإفطار مهمة لك أيضاً لحمايتك من الأمراض، فتناول الفطور الصحي يساعدك على ممارسة الأنشطة اليومية والقيام بمهام العمل، كما أنها وجبة أساسية عند اتباع الحمية الغذائية.
ويجب أن يحتوي الإفطار على جميع العناصر الغذائية المهمة للجسم، فيحتوي على خمسة عناصر رئيسيّة، وهي الكربوهيدرات والنشويات والدهون والسكريات والبروتين، فكيف تحضر إفطاراً مميزاً وصحياً في الوقت ذاته!

عناصر الفطور الصحي

البروتين

تناول البروتين في الصباح يساعد على توازن نسبة السكريات في الجسم، التي يحتاجها الإنسان لحرق الدهون، كما أنها تساعد الجسم على فقدان المزيد من السعرات الحرارية، وحسب دكتور “واين كامبل” بقسم علوم التغذية في جامعة بوردو في الولايات المتحدة، “البروتين هو الوجبة الأكثر إشباعاً”.

أنت تحتاج إلى البروتين في وجبة الإفطار لتستطيع الذهاب إلى العمل ولإمداد جسمك بالطاقة، ستجد البروتين في البيض والزبادي والحليب، لذا تناول بيضة أو بيضتين متوسطة أو كبيرة الحجم، ويتم سلقها و التنويع بين هذه الطريقة وبين البيض الأومليت، مع علبة زبادي وقطعة جبن أبيض وربع كوب من المكسرات، وهكذا تكون الوجبة مكتملة البروتين.

فوائدها
تحتوي على زيت الأوميجا 3 الذي يرفع من معدل الأحماض الأمينية
تساعد على زيادة إنتاج كريات الدم الحمراء وحماية الجسم من الإصابة بـ الأنيميا

الفاكهة

تحتوي الفاكهة على نسبة عالية من الألياف الغذاية والسكريات المهمة لصحة الجسم، وتناول نوع من الفاكهة يحتوي على فيتامين ج مثل الحمضيات يحمي من الإصابة بالأمراض.

في وجبة الإفطار كوب من سلطة الفواكه ويمكن تناول عصير من أحد أنواع الفاكهة أو سموثي الفاكهة وهو نوع يحتوي على نسبة عالية من البروتين، كما يمكنك تناول عصير البرتقال أو الجريب فروت.

فوائدها
تحتوي الفاكهة على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تسهل من حركة الطعام في الأمعاء مما يحمي من الإصابة بـ الإمساك تحتوي الفاكهة على نسبة عالية من السكريات الطبيعية التي تساعد على تنظيم نسبة السكري في الدم.

الخضروات

تساعد الخضروات على رفع عملية التمثيل الغذائي، كما أنها تساعد على تسهيل حركة الطعام في الأمعاء وتساعد على حماية الجهاز الهضمي من الأمراض، وتحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن.

يمكنك إضافة سلطة الخضروات المكونة من الجرجير والطماطم والخيار ، السبانخ والخس والجزر والمشروم.

الكربوهيدرات

تساعد الكربوهيدرات على تنظيم عملية التمثيل الغذائي كما أنها تعمل على زيادة مستوى السكريات في الدم.

ستجد الكربوهيدرات في الحبوب الكاملة مثل الخبز الأسمر أو الكامل ورقائق الذرة مثل الكورن فليكس، ووجدت دراسة في جامعة هارفرد أن الذين يتناولون الحبوب الكاملة في إفطارهم هم الأقل وزناً من غيرهم.

الدهون

يجب أن يحتوي الفطور الصحي على نسبة عالية من الدهون الصحية غير المشبعة الموجودة في زيت الأوميجا 3 وبعض الفواكه وبعض الزيوت مثل المكسرات وزيت اللوز والأفوكادو والزيتون.