كنا قد تحدثنا سابقا عن أسباب تساقط الشعر و العوامل التي تؤثر على صحة شعرك و اليوم في مجلة نسمات ستقدم لكم كيفية العلاج
و أهم النصائح و الحلول للصول على شعر كثيف و جميل

التدليك
لماذا تدليك فروة رأسك مهم جدا؟ لأنه يزيد من تدفق الدم و يساهم في فتح الأوعية الدموية التي تساعد على تغذية فروة الرأس بمزيد من العناصر المغذية.

ماهي أفضل الزيوت لتدليك الرأس؟

1- جوز الهند زيت ؛
زيت جوز الهند وهو من أفضل الزيوت لعلاج سقوط الشعر ويستخدم على نطاق واسع في الهند ولا يمكن لأحد أن يشك في نوعية شعر المرأة الهندية. يعمل زيت جوز الهند عن طريق الحفاظ على رطوبة في الشعر وهو يحتوي على حمض اللوريك وخصائص مضادة للجراثيم التي تحمي فروة رأسك من العدوى.

2- زيت الزيتون ؛
زيت الزيتون غني بالمواد المضادة للأكسدة وهو يساهم في توفير التغذية المثالية لشعرك مما يجعله فعال في علاج تساقط الشعر بسبب احتوائه على فيتامين E والأحماض الدهنية التي تساعد في نمو الشعر أيضا.

3- زيت اللوز ؛
زيت اللوز يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والتي تشمل الفيتامينات E، D، الحديد، المغنيسيوم، والكالسيوم، والدهون التي تساعد في علاج سقوط الشعر.

4- زيت اللافندر ؛
زيت اللافندر له رائحته رائعة وهو مفيد في علاج تساقط الشعر بسبب احتوائه على المضادة للأكسدة والفطريات والعناصر الغذائية مما يجعله ممتاز في إزالة القشرة والحكة وعلاج تقصف الشعر وداء الثعلبة.

5- زيت روزماري ؛
زيت إكليل الجبل يحفز جذور الشعر ويزيد الدورة الدموية في فروة الرأس مما يؤدي إلى نمو الشعر. يمكن مزجه مع زيت الجوجوبا، وزيت بذور العنب أو زيت اللوز ودلكي به فروة رأسك يوميا أو أسبوعيا حسب الحالة.

6- مستحضر سوبر ؛
أخلطي 50 مل من ماء الورد وماء مقطر مع 15 مل من خل التفاح و 5 قطرات من زيت روزماري و6 قطرات من زيت الجوجوبا و 3 قطرات من زيت الجزر واضيفي 3 قطرات من زيت إبرة الراعي. بعدها قومي بغسل شعرك وجففيه جيدا من ثم افركي الخليط على فروة رأسك يوميا وسترين الفرق في أيام قليلة.

النظام الغذائي :
بدون أساس قوي أي مبنى يمكن أن يقع ينطبق الشيء نفسه على الشعر إذا لم تتوفر التغذية المناسبة لشعرك فإنه سوف يقع.

7- أوميغا 3 الأحماض الدهنية ؛
لماذا أوميغا 3 والأحماض الدهنية؟ يمكن أن تصل بسهولة إلى فروة الرأس وخلايا الأغشية وهذا يوفر التغذية لبصيلات مما يساعد في نمو وعلاج سقوط الشعر والتقصف والقشرة. اغذية غنية بالأوميغا 3 ؛ بذور الكتان، الجوز، سمك السلمون، السردين، فول الصويا.

8- الزنك ؛
لماذا الأطعمة الغنية بالزنك؟ نقص الزنك هو أحد الأسباب الرئيسية لفقدان الشعر فهو أساسي في بناء البروتينات الضرورية لنمو الشعر، ويخلق DNA ويعزز نمو الأنسجة كما ينظم الهرمونات.اغذية غنية بالزنك ؛ الأغذية البحرية مثل المحار وسرطان البحر، لحوم البقر الخالية من الدهون، ،القمح، سبانخ، اليقطين والقرع وبذور عباد الشمس، جوز، الدجاج.

9- البروتين ؛
لماذا البروتين؟ الشعر مصنوع أساسا من البروتين. لذلك، إذا كنتي لا تأكلين الأغذية الغنية بالبروتين فلن يكون لديكي شعر. نقص البروتين يمكن أن يؤدي أيضا إلى شيب. اغذية غنية بالبروتين ؛ الحليب والجبن والزبادي، عدس، المأكولات البحرية مثل سمك السلمون، الدواجن، بيض، فاصوليا، الصويا، لحوم البقر الخالية من الدهون.

10- الحديد ؛
لماذا الأطعمة الغنية بالحديد؟ الحديد هو الناقل للأكسجين داخل الجسم واي نقص في الحديد يعني نقص في الأكسيجين وكمية أقل من الأوكسجين يعني ضعف الدورة الدموية والتي بدورها سوف تؤدي إلى سقوط الشعر. اغذية غنية بالحديد ؛ صفار البيض، لحم أحمر، الخضار الورقية الخضراء الداكنة، الفواكه الجافة مثل الخوخ والزبيب، الرخويات مثل المحار، والمحار، والاسكالوب، ديك رومي، الفاصوليا والعدس وفول الصويا، كبد.

11- الفيتامينات A و C ؛
لماذا فيتامين A و C؟ هذه الفيتامينات تساعد في إنتاج الزهم والمادة زيتية التي تفرزها بصيلات الشعر لدينا لمنع التكسر. فيتامين C أيضا يحسن امتصاص الحديد ولكن فائض فيتامين (أ) يؤدي إلى سقوط الشعر.
الأطعمة التي تحتوي لفيتامين A ؛ البطاطا الحلوة، جزر، السبانخ والكرنب الخضر، السلق، القرع الشتوي، الخضر الخردل، الخس.
الأطعمة التي تحتوي لفيتامين C ؛ بابايا، الفلفل، فراولة، الأناناس، براعم بروكسل، البرتقال والفواكه الكيوي، بروكلي، كرنب.

وصفات طبيعية :
إذا كانت لديك مشكلة فقدان شعر حادة رغم اتخاذ النظام الغذائي المثالي قد تكون هناك بعض الأعشاب التي بأمكانها مساعدتك علي محاربة وعلاج مشاكل تساقط الشعر ونموه.

12- عنب الثعلب أو أملا (أملج شائع) ؛
أغلي عنب الثعلب مجففة في زيت جوز الهند حتى يتغير لونه إلى أسود واتركيها ليبرد وصفيه. دلكي الزيت على فروة رأس. عنب الثعلب الهندي هو مصدر غني بالفيتامين C والحديد ما يجعله رائع في علاج سقوط الشعر.

13- الصبار (الألوة فيرا) ؛
أخلطي نصف كوب من جل الصبار مع ملعقتين صغير من زيت الخروع ومسحوق كل من الحلبة والريحان. طبقي الخليط على فروة رأسك وغطيه بقبعة دش واتركيه لمدة ثماني ساعات ومن المستحسن قبل النوم واغسليه في الصباح التالي. كرّري العمليه مرة في الأسبوع لمدة بضعة أشهر لعلاج تساقط الشعر وتكثيفه.

إدارة الإجهاد :
إذا كنت بحاجة لمعرفة سبب الإجهاد والقضاء عليه هنا ستجد بعض الاقتراحات التي يمكن اعتمادها لتخفيض وإدارة مستويات التوتر لديك.

14- التأمل ؛
التأمل هو بسيط ولا تحتاجين الى انفاق أي أموال عليه يمكن للجميع ممارسة التأمل فهو يساعد في القضاء على الأفكار المتشابكة التي تحشد عقلك مما يساعد في توازن الهرموني لديك.

15- التمرين ؛
ممارسة الرياضة ليست فقط للحفاظ على اللياقه الجسم ولكن تساعد كذلك في الحفاظ على صحة الشعر. المشي واليوغا والسباحة والتمارين الرياضية تساهم بإفراز مواد كيميائية تحسن شعور جسمك وتساعد في تخلص من القلق والاكتئاب والتعب والإجهاد.