ترتيب المطبخ من اكثر الاماكن فى المنزل التى تحتاج الى الاهتمام بالنظافة الشديدة , و الاهمال فى التنظيف و التنظيم بشكل يومى و دائما يؤدى الى الفوضى و مظهر مزعج و اتساج باقى المنزل و ., و بالتالى ظهور الحشرات و تكون بيئة خصبة لوجود الجراثيم و بالتالى الامراض . هناك الكثير من الطرق فى التنظيم لجعل المطبخ سهل الترتيب و نظيف دائما و بعض بعض من تللك الخطوات و جعلها روتين فى حياتك هذا يوفر الكثير من الوقت و المجهود و الحرص على عيش حياتك بكل راحة و استرخاء و خاصة المطبخ اذا كان نظيفا و مرتبا يصبح كل ركن من المنزل نظيفا .

كيفية ترتيب المطبخ

نظمي ادراج مطبخك بحيث يكون هناك درج لكل شيء تحتاجنيه فمثلاً درج للشوك والمعالق ودرج اخر للأكواب ودرج كبير للحلل بحيث تستطعين الوصول لأي شي تحتاجنيه بسهوله ويسر .

يفضل قبل شراء المطبخ او تصنيعه أن نأخذ مقاسات الادوات الكهربائية الموجوده والتي ستوضع داخل المطبخ من غساله وثلاجه وبوتجاز وديب فريزر وأن تراعي هذه المقاسات جيداً عند صناعة المطبخ بحيث يكون كل شيء في مكانه السليم بمقاسه المضبوط ويجب علينا أن نراعي ان يكون لكل جهاز فتحة الكهرباء الخاصه به كما أنه يجب علينا ان نقوم بعمل صرف لغسالة الاطباق وغسالة الملابس في الأماكن التي ستوضع فيها في حال وضعها داخل المطبخ .

يراعي في ترتيب المطبخ ان يكون البوتجاز اسفل الشفاط بحيث يسهل على الشفاط طرد الابخره والروائح الموجوده داخل المطبخ بسهوله عند تشغيله.
أثناء غسيل الأواني المذهبه يفضل ان نستخدم الخل الأبيض في ماء الشطف وذلك للمحافظه عليها.

من الممكن عند عمل سيراميك المطبخ ان نقوم بعمل ركنه تعلو عشره سم عن ارضيه المطبخ ويوضع عليها جميع الاجهزه الكهربائية وبذلك عند تنظيف المطبخ لا تصل المياه للأجهزه الكهربائيه والتي تسبب لها الصدأ.

نقوم بوضع ملصق على البرطمانات حتى نعرف المحتوى وحتى لا يختلط علينا نوع من أنواع التوابل المختلفه.

نقوم بتخصيص مكان في المطبخ نضع فيه ما يحتاجه الاطفال من حلوى وبسكويت .

نخصص رف منفصل لحفظ الاطعمه المعلبه فيه وهذا له اكبر الاثر في المساعده على معرفه ما ينقصنا ونحتاجه شهرياً بمجرد ان ننظر الى الرف.

لابد وأن يكون لدينا نظام في المطبخ بمراجعة تاريخ صلاحية الاطعمه الموجوده في الديب فريزر والثلاجه مثل المجمدات وكذلك الاطعمه المعلبه التي ننصح بعمل رف خاصه بها.