ما هي مزايا المشي؟
يعتبر المشي أحد أكثر التمارين الرياضية شعبية لدى النساء الحوامل. فهو يحافظ على لياقتك من دون الضغط على ركبتيك وكاحليك. وهو طريقة آمنة للتمرين طيلة فترة الحمل.
كما أن للمشي فوائد أخرى. إذا كنت تمارسين المشي بانتظام، ربما تكونين أقل عرضة للإصابة ببعض المضاعفات، مثل تسمّم أو انسمام الحمل وسكري الحمل.
وأفضل ما في المشي أنه مجاني ويسهل تنظيمه بما يتناسب مع برنامج يومك!
ما الذي يجب معرفته قبل أن أبدأ؟
إذا كنت تمارسين المشي للحفاظ على لياقتك، واصلي ذلك. أما إذا لم تكوني قد قمت بنشاطات رياضية نسبياً قبل أن تصبحي حاملاً، فابدئي بنزهة مريحة. وعندما تكتسبين عادة المشي بشكل منتظم، يمكنك أن تزيدي سرعة المشي ومدته إلى ما بين 20 و 30 دقيقة. كما يمكنك التناوب ما بين بضع دقائق من المشي السريع وبضع دقائق أخرى بوتيرة أبطأ.
من الأفضل أن تمارسي المشي بما لا يقل عن ثلاث مرات في الأسبوع. قد تجعلك ممارسة التمارين فقط بين الحين والآخر أكثر عرضة لإيذاء نفسك. ولن تستفيدي من ممارسة التمرين مرة واحدة فقط في كل حين. حاولي أن تقومي بتمارين قاع الحوض في الوقت الذي تقومين فيه بالمشي.
قد تُفاجئين بمدى فعالية تمارين المشي. خذي زجاجة مياه معك عندما تمشين حتى لا تشعري بالعطش وتصابي بالجفاف. قد تؤدي إصابتك بالجفاف إلى رفع درجة حرارة جسمك، والحرارة الزائدة ليست جيدة لك أو لطفلك.
أي نصائح لأداء تمارين المشي؟
المرحلة الأولى من الحمل
لست بحاجة للابتعاد كثيراً عن طريقتك المعتادة في المشي. يعتبر شراء حذاء مناسب للمشي فكرة جيدة كي تحصل قدماك على الدعم الذي تحتاجانه. أثناء المشي، ضعي كعب قدمك على الأرض أولاً ثم حركيه باتجاه أصابع قدميك، بدلاً من وضع قدميك مسطحتين على الأرض.
إذا كان الجو حاراً ورطباً في الخارج، يمكنك المشي في المول. فأنت لا تريدين أن تشعري بالحر الشديد.
المرحلة الثانية من الحمل
قد تشعرين أكثر بأنك غير رشيقة الحركة بينما يبدأ بطنك الآن بالظهور. حاولي الانتباه إلى وضعية جسمك عند المشي حتى لا تجهدي ظهرك. أبقي ظهرك مستقيماً، وحافظي على مستوى رأسك وذقنك بينما تنظر عيناك إلى الأمام. يمكنك أرجحة ذراعيك للمساعدة في الحفاظ على توازنك ولتكثيف التمرين إذا كنت تريدين ذلك.
قد تلاحظين أن طريقتك في المشي قد تغيّرت الآن، وربما أصبحت تمشين بتثاقل قليلاً. هذا أمر طبيعي تماماً. طريقتك في المشي هي مجرد وسيلة أخرى لتكيّف جسمك مع كل التغييرات التي تحدث لك. يقوم الوركان والكاحلان بكثير من العمل، لذلك قد يؤلمك كل منهما إذا أفرطت في القيام بشيءٍ ما. اصغي إلى جسمك، ولا تمشي حتى تصلي إلى حدّ الإرهاق، يمكنك أن تقللي من المشي إذا كنت تشعرين بأنك قد أفرطت فيه.
المرحلة الثالثة من الحمل
استمري فيما تقومين به طالما كنت قادرة على ذلك. ولأنك بالكاد تستطيعين رؤية قدميك بسبب بطنك، قد ترغبين في تجنّب الأرصفة المنحدرة أو غير المستقيمة التي قد تجعلك تفقدين توازنك. إذا كنت تشعرين بأي ألم في الظهر أو الحوض أثناء المشي، تحدّثي إلى طبيبتك. قد تحتاجين إلى أخصائية علاج طبيعي تستطيع أن تقدم لك النصح والمشورة المتخصصة.