ثمة اغذية تساعد في علاج عسر الهظم
واخرى تسبب عسر الهضم. وهنا سوف نتعرف على بعض الاغذية المسببة لعسر الهضم

من المعروف أن المعدة تستطيع هضم أي طعام تتناوله، ولكن التغيير في طريقة تقديم الطعام وهو الذي يجعل المعدة غير مستعدة للتعامل مع الطعام القادم إليها بشكل جيد. وهناك أغذية تسبب عسراً في الهضم وأخرى تساعد في الهضم. وهنا سوف نستعرض بعض هذه الأغذية لاختيار الأفضل بينها إذا كنت تعاني من مشاكل بالمعدة. وهنا سوف نتعرف على هذه الاغذية التي تساعد والمفيدة في علاج عسر الهضم والاغذية الاخرى التي تسبب عسر الهضم كما جاء في تقرير قام بكتابته موقع Health.

الاغذية التي تسبب عسر الهضم في المعدةfilm I Am Heath Ledger 2017 online

1. الأغذية المقلية والأغذية عالية الدهون

كلا النوعين من الأغذية المقلية والغنية بالدهون يمكن أن تسبب مشاكل بالمعدة حيث يمكن أن تتسبب هذه الأطعمة في حدوث ارتجاع مريئي كما تقول الدكتورة « جيسيكا أندرسون » الحاصلة على الماجستير في العناية بمرض السكري. ويمكن أن يؤدي الغذاء عالي الدهن أيضاً إلى شحوب لون الفضلات وهي ظاهرة تسمى بالإسهال الدهني حيث ينتج من زيادة الدهون في الفضلات. وتسبب الأغذية الدهنية الكثير من المشاكل لمن يعانون من متلازمة القولون العصبي بما فيها الزبد والقشدة

2. الشطة

الشطة من الاغذية التي تسبب عسر الهضم

هذا التابل الذي يوضع على الغذاء ويسبب حرارة بالفم يمكن أن يعمل على إثارة المريء ويؤدي إلى آلام حارقة به. حيث يشير الدكتور « تيم ماكلشلاند » استشاري المعدة والأمعاء إلى أن الأشخاص الذيين يعانون من مشاكل بالمعدة مثل القولون العصبي أو الارتداد المريئي يمكن أن تسبب لهم الشطة الكثير من المشاكل.

3. منتجات الألبان

منتجات الألبان من الاغذية المسببة لعسر الهضم

بالرغم من الفوائد الكثيرة للألبان ومنتجاتها مثل الحصول على كميات كافية من الكالسيوم، إلا أن بروتين اللبن المسمى الكازين يمكن أن يسبب الكثير من المشاكل بالمعدة مثل الإسهال والغازات والانتفاخ والتقلصات. وأيضاً عدم القدرة على هضم اللاكتوز وهو سكر اللبن هي مشكلة شائعة عند البعض نتيجة لغياب انزيم اللاكتيز الذي يعمل على هضم سكر اللاكتوز مما يسبب تعفن المعدة نتيجة السكر الزائد بها. فإذا كنت تعاني من مشاكل عدم هضم اللاكتوز، فإن الأفضل الابتعاد تماماً عن اللبن.

4. التوت والفراولة

التوت والفراولة اغذية تسبب عسر الهضم

التوت يعتبر من أفضل الأغذية على الاطلاق للصحة بشكل عام ولكن البذور الصغيرة التي توجد به قد تسبب المشاكل لبعض الأشخاص الذين لديهم انسدادات معوية. ويشير الدكتور ماكشلاند إلى أن هذه البذور الصغيرة يمن أن تسبب مشاكل في جيب المعدة على الرغم من عدم وجود دراسات في هذا الأمر إلا أن الخبرة الطبية تقول هذا. والأشخاص الذين يعانون من مشكلة انسداد الأمعاء قد يكون من الأفضل لهم الابتعاد عن الفراولة والتوت.

5. الشوكولاتة

الشوكولاتة تسبب عسر الهضم

في دراسة أجريت عام 2005 أكدت أن الشوكولاتة قد تسبب المشاكل لمن يعانون من متلازمة القولون العصبي أو الإمساك المزمن. ولكن وفقاً للأطباء، فإن الشوكولاتة في حد ذاتها ليست هي المشكلة، وإنما قد تعود المشكلة إلى اللبن الموجود بها حيث يسبب مشاكل لمن يعانون من حساسية اللبن.

6. الشاي والقهوة والمشروبات الغازية

الشاي والقهوة والمشروبات الغازية تسبب عسر الهضم

يمكن أن يسبب الإفراط في هذه المشروبات مشكلة ارتخاء عضلة المريء مما تسبب مشكلة الارتجاع المريئي. وفي نفس الوقت قد تسبب هذه المشروبات الاسهال وحدوث التقلصات المعدية. وتقول الدكتورة أندرسون أن تناول المشروبات المحتوية على الكافيين قد تكون سيئة جداً على من يعانون من مرض حموضة المعدة. وتنصح بتجنب مشروب مثل الشاي بالنعناع تماماً.

7. الذرة

الذرة غذاء يسبب عسر الهضم

الذرة غنية بالألياف التي تفيد الجسم بشكل عام. ولكنها في الوقت ذاته تحتوي على السليولوز وهو نوع من الألياف لا يستطيع الإنسان هضمه لافتقارنا إلى الإنزيم الهاضم له. وتشير أندرسون إلى أنه إذا لم تمضغ الذرة لفترة طويلة قبل بلعها فغالباً سوف تسبب عسراً في الهضم والغازات والتقلصات.

إقرأ أيضا