التبول في الفراش ليلا

امر طبيعي .. حاجه الطفل الى التبول في الليل هو امر طبيعي ..بعضهم نومه ثقيل فلا يشعر .والبعض الاخر يتكاسل .. واخر بسبب الشعور بالبرد ..
وبعضهم قد يجد في صراخ امه وعتابها صباحا وسيله للتواصل افضل من لا شيء !!
التبول ليلا قد يستمر لعمر الست سنوات على اقصى تقدير .. ومنهم من يمتنع عن التبول ليلا ويتحكم بنفسه بمجرد تخلصه من الحفاض ..

من المهم
عدم توبيخ الطفل على ذلك ..
عدم مقارنته مع غيره من اخوته او الاقارب ..
عدم فضحه واذلاله امام افراد الاسرة ..
كل ذلك سيزيد الوضع سوءا ..

طفلي دائما يتبول في فراشه ..
ماذا يمكنني ان افعل ؟.. ما هو التصرف الصحيح .. كيف اتعامل معه !!
هناك بعض الامور التي يمكنك القيام بها ..قد تخفف عنك قليلا ..او قد تنتهي معاناتك نهائيا ..
..
التخفيف من المشروبات مساءا ..خصوصا في فصل الشتاء ..
..
التأكد من ان طفلك ينعم بالدفء ليلا هو امر مهم ..
..
ايقاظ الطفل في ساعه محدده من الليل وأخذه الى الحمام ..على صلاة الفجر مثلا ليتعود على الاستيقاظ في هذا الوقت ..وتكون الام بطبيعة الحال مستيقظه.. فلا تنساه..
..
هناك مفارش تكون بطبقتين طبقه قطنيه واخرى نايلون تمنع التسرب الى فرشه السرير نفسها ..وهذا افضل من تهوية الفرشه او غسلها كل مرة ..
..
عند الاستيقاظ .. اطلبي من طفلك ان يبدل ملابسه وحده يخلع المتسخ ويلبس النظيف.. ويضع المتسخ بنفسه في الغساله مباشرة ..ان يساعدك في تبديل مفرش السرير .. اجعليه يفعل كل ما يستطيع فعله وحده..
..
عند الاستياظ قومي بملاعبة طفلك وشقلبته ودغدغته كل ذلك على سريرة اخبريه ان هذه هي ساحة اللعب الصباحية.. لاعبيه واجعليه ينتظر كل صباح لتلاعبيه بهذه الطريقه.. اذا كان السرير غير نظيف قومي بملاعبته قليلا ثم انزليه على الارض واخبريه « يا خسارة ساحة لعبنا غير نظيفه ..لن نستطيع العب اليوم « ..

10930929_687483824712599_2598007708368891694_n

ملاحظات مهمة من وحي الأسئلة ..
1.. التبول الليلي ..اذا لم ينفع شيء في الألبوم »أرجو قراءة الألبوم كامل  » لا تجزعي .. التبول الليلي قد يستمر لعمر الخمس سنوات عند بعض الاطفال واحيانا سته ..لكن في السادسة يفضل مراجعة الطبيب .. للإسراع من حل المشكلة ..خلال النهار عند ذهاب الطفل الى الحمام اطلبي منه اطلاق البول بعيدا ..التخفيف منه.. قطعه فجأة .. هذا تمرين جيد لعضلة المثانة ..يساعد الطفل على التحكم بنفسه اكثر ومع كثرة التمرين ستجدين تغيير ملحوظا حتى أثناء نومه .. والأهم أن عادة التنقيط على الملابس الداخلية ستختفي ..
….
2.. مشكلة التبرز .. وعدم التحكم به ..
لاحظي أوقات التبرز ..بعد تناول وجبة معينة مثلا .. في المساء .. حددي ساعة لإصطحاب طفلك الى الحمام .. تمرين التحكم بعضلة المثانة المذكور في رقم 1 أيضا سيساعد..

3.. الحفاض يختفي مرة واحدة وليس بالتدريج .. فكرة تمرين الطفل مرة في الحمام ومرة في الحفاظ على حسب طلب الطفل ورغبته كبداية ..قد تسبب مشكلة وتطيل الامر عند بعض الاطفال ..فأنت هنا اعطيتيه حق الاختيار وعودتيه على ذلك .. وعندما تبدأي معه الأمر بشكل جدي .. قد يرفض ويطالب بحقة باختيار البامبرز .. انا أفضل عدم التهيئة بهذه الطريقة .

4_ كيف أهيء الطفل لهذه العمليه ..
*انشاء لغة للتواصل ..اطلاق المسميات على أمور ستحتاجين الى استخدامها .. معظم الامهات يشتكين ان الطفل لن يفهم ..اذا كخطوة أولى ساعديه ليفهم .. بكلمات صغيرة ..بالاشارة ..بالتكرار سيفهم ..
* كسر حاجز الخوف ..دخول الطفل للحمام وجلوسه على كرسي الحمام لمجرد اللعب .. كبدايه قد يكون الكرسي مغلق .. وهكذا مع عدم شعوره بالالزام ..
…..
5_من المهم ان يرى الطفل نفسه واعضائه وهي تخرج البول ..اذا كان يفعلها على الارض في تلك اللحظة ارجوك اضبطي اعصابك .. ولا تخيفيه ..فقط إلفتي نظره للبول ومن اين يخرج .. وحفزيه ..أوووه شطور المرة القادة افعل هكذا في الحمام فقط .. هذا سيسرع من تعلمه ..
….
6_ فتح صنبور الماء امام الطفل خلال التبول قد يساعده على التبول ان كان يحصر بوله ..او اصدار صوت تشششش ..او شرب القليل من الماء ..قد يساعده ايضا .. طلب منه تقليد بابا عندما يغضب بأن يشد على نفسه قد يساعده عند حصر التبرز .

7_ تنظيف الطفل بالماء او بورق الحمام يتم من الامام للخلف مع اخبار الطفل بذلك وملاحظته .. غسل يديه بعد كل استخدام وتعليمه بالخطوات .. وتجفيفها .. اساسيات مهمة تعلم بالتزامن مع تعلمه استخدام الحمام لا تهملي اخباره بها مع صغر سنه .

8_تفقد جفاف حفاض الطفل ليلا قد يساعدك في تحديد وقت البلل وبالتالي يمكن تحديد الساعة المناسبة لإيقاظه في الليل للذهاب الى الحمام . يفضل استبدال حفاض الليل بالداخلي المبطن لمنع البلل وتنبيه الطفل دائما انت لا ترتدي حفاض ..وان رفض الاستيقاظ ليلا وبدأ بالصراخ تحدثي معه بهدوء سأعيدك لكن لا تفعلها على ملابسك انت لا ترتدي حفاض ستنظف كل شيء بنفسك ..ونفذي تهديدك !