يُشير وجود الهالات السوداء تحت العين إلى أن هناك بالفعل سواد تحت العينين، وهذا يختلف تماماً عن الكدمات الناجمة عن الصدمات أو الاحمرار والتورم الناجمين عن إصابة إحدى العينين بعدوى، ويُعد الإرهاق هو السبب الأكثر شيوعاً لظهور الهالات السوداء تحت العين. وأحياناً ما يظهر تحت العين من سواد لا يكون إلا ظلال للجفون المنتفخة نتيجة للشيخوخة.

أسباب الهالات السوداء تحت العين
من الأسباب الأكثر شيوعاً لظهور الهالات السوداء تحت العين ما يلي:

التهاب الجلد التماسي

هو طفح جلدى أحمر يُثير الحكة ويحدث نتيجة تلامس الجلد بصورة مباشرة مع مادة تُصيب الجلد برد فعل تحسسى، ولا يكون هذا الطفح معدى أو يهدد الصحة، ولكن يمكن أن يُسبب شعور بعدم الراحة، وقد تتسبب العديد من المواد بالإصابة بهذا الالتهاب مثل، الصابون، المواد التجميلية، العطور، المجوهرات والنباتات، ولعلاج التهاب الجلد التماسي بصورة صحيحة، يجب التعرف على السبب وراء حدوث هذا الالتهاب وتجنبه، ففى حالة تجنب المادة المثيرة للحساسية، يختفى الطفح الجلدى عادة فى غضون أسبوعين أو 4 أسابيع، ويمكن تهدئة الجلد عن طريق استخدام كمادات باردة ورطبة والكريمات المضادة للحكة.

التهاب الجلد التأتبي

هو التهاب مصحوب بحكة، وهو من أمراض الحساسية الجلدية التي قد تستمر مع المريض لفترات طويلة وقد يصاحبها الربو، وقد تظهر في أي مكان في الجسم خاصة على الذراع و خلف الركبة.

أسباب أخرى لظهور الهالات السوداء حول العين
الإرهاق.
العوامل الوراثية.
فرك العينين.
التعرض للشمس (ويؤدي هذا إلى تحفيز الجسم لإنتاج المزيد من صبغة الميلانين).
ترقق الجلد وفقدان الدهون والكولاجين في مرحلة الشيخوخة، مما يجعل الأوعية الدموية الزرقاء المائلة للاحمرار أكثر وضوحاً.
والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذه الأعراض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.