إتيكيت الحضور والتعامل
الحضور فى الموعد.. التزمي بالحضور فى الموعد المتفق عليه للتجمع العائلي، حتى يسهل عليكِ استقبال الجميع بصورة تدريجياً، بدلاً من استيعاب الموقف والأشخاص فى وقت وحد.
احضري الهدية بالاتفاق مع المضيف.. قد تحضرين قالب جاتوه ويكون المضيف قد اشترى مثله، ولكن ينقصه الأصناف المملحة، لا يوجد حرج فى الاتفاق مع المضيف على الهدية التى تنوين إحضارها معكِ للتجمع العائلى.
اكبحى جماح أطفالك.. نبهى على أطفالك بالتصرف بلياقة، حتى لا يسببون إزعاج للمضيف، أو الضيوف وبالتالى إليكِ.
تكلمى مع الجميع.. لا تتفادى أى من أفراد العائلة المتواجدين، حتى يكون التجمع سلس وبدون مشاكل، أو ترك فرصة للأشخاص لاصطياد أخطاء ضدك.
تقدير أفراد العائلة من كبار السن.. تكلمى معهم واشعريهم بأهميتهم فى الحضور والتواجد وسط التجمع العائلى.

التزام اللباقة واللياقة مع الجميع.. أنتِ وسط أسرتك الكبيرة، حتى لو افتعل أحدهم خلاف معكِ، تذكرى أنكِ وسط العائلة والأشقاء، وأنه من الواجب الحفاظ على صلة الرحم وعدم تكديرها.
عدم التحدث فى السياسة والمواضيع الشائكة.. لكل منا رأيه الذى من الصعب تغييره فى جلسة، الهدف من التجمعات العائلية هو تقريب المسافات وعدم توسيع الهوة بين أفراد العائلة الكبيرة، ابحثى عن مواضيع مشتركة ومرحة، بدلاً من مواضيع قد تكدر من الصفو العائلى.
عدم الخوض فى خصوصيات الأبناء.. تحدثى عن إنجازات أبنائك، ولكن احذري من الخوض فى تفاصيل وخصوصيات حياتهم، التى قد تكون محرجه لهم أمام أفراد العائلة.

ابتعدى عن الحديث عن أسرار العائلة.. العائلة كائن يكبر عبر السنين بالنسب والزواج بعائلات أخرى، تجنبى الحديث عن مواقف محرجة فى طفولة ابن عمتك أمام زوجته وأولاده، فلو كانت مضحكة فى حينها، فقد تكون محرجة ومسيئة أيضاً فى الوقت الحاضر.
مساعدة المضيف.. القى بيد المساعدة للمضيف، حتى لا يكون التجمع العائلى عبء، بالرغم من غرضه النبيل فى وصل أواصر المحبة بين أفراد العائلة الكبيرة.