عادة ما تلاحظ وجود غازات بالأمعاء وما ينتج عنها من انتفاخ البطن ، وتظهر هذه الغازات على شكل هواء يوجد داخل الجهاز الهضمي، والذي يخرج عن طريق التجشؤ أو عبر المستقيم إلى خارج الجسم (نفث الغازات)، ويحتوي الجهاز الهضمي بداية من المعدة حتى المستقيم على غازات تنتج بصورة طبيعية عن بلع الطعام وهضمه، وفي الواقع هناك أطعمة لا يتم هضمها كلياً حتى تصل إلى القولون كالفاصوليا، لتعمل البكتيريا الموجودة به على تحليلها، وعادة ما يشير الفرط في غازات الأمعاء إلى وجود اضطرابات بالجهاز الهضمي، ولكن ينفث الجميع غازات العديد من المرات يومياً.

أسباب انتفاخ البطن
ينتج فرط غازات الأمعاء العلوية الذي يسبب التجشؤ عن بلع كمية كبيرة من الهواء أكثر من المعتاد، أو الأكل بشراهة، أو التدخين، أو مضغ العلكة، أما فرط غازات الأمعاء السفلية الذي يسبب إطلاق الريح قد ينتج من تناول أنواع معينة من الطعام بإفراط، أو من عدم القدرة على هضم بعض أنواع الطعام بشكل كامل، أو حدوث خلل في وظيفة البكتيريا الموجودة بالقولون والمسؤلة عن تحليل الطعام.

الأطعمة التي تُسبب فرط الغازات و انتفاخ البطن
إن الأطعمة التي تُسبب الغازات لدى بعض الأشخاص قد لا تُسبب الغازات لدى أشخاص آخرين، وتتضمن الأطعمة والمواد التي تؤدي إلى تكون الغازات ما يلي:
الفاصوليا والعدس.
الخضروات مثل البروكلي والقرنبيط والكرنب.
منتجات الألبان التي تحتوي على اللاكتوز.
الفركتوز الذي يتواجد في بعض الفواكه ويُستعمل كمُحلى في المشروبات الغازية وغيرها من المنتجات.
السوربيتول هو أحد بدائل السكر ويتوفر في بعض الحلوى الخالية من السكر وأنواع العلكة والمحليات الصناعية.
المشروبات الغازية مثل الصودا.

متى يجب زيارة الطبيب؟
نادراً ما يكون انتفاخ البطن الناتج من غازات الأمعاء مؤشراً لحالة مرضية خطيرة، فيمكن أن تُسبب غازات الأمعاء إزعاج وإحراج، لكنها عادة ما تُشير إلى الوظيفة الطبيعية للجهاز الهضمي، وفي حالة إذا كانت غازات الأمعاء تشكل لك إزعاج، حاول تغيير نظامك الغذائي. يجب عليك تحديد موعد مع الطبيب في حالة: إذا كانت الغازات مستمرة أو شديدة إذا كان مصحوب بقئ أو إسهال، أو إمساك. نقص الوزن غير المقصود. خروج الدم مع البراز. حرقة المعدة.