تعتبر اضاءة المنزل و فن توزيعها في مختلف البيوت إحدى العلامات المميزة في عالم الديكور و لمسة من اللمسات الإبداعية التي ينفرد بها كل مصمم. فاضاءة المنزل لم تعد تقتصر على إنارة الأماكن و الغرف بمعناها الحقيقي بل تعدته لتنضم إلى عالم التطور و الإبداع. حيث أصبحت الثريا و الأنوار بفضل التنوع الملحوظ في أشكالها الهندسية و مصادرها و تلبيتها للمتطلبات العملية و الفنية و الجمالية واحدة من أبرز الفنون في عالم التصميم.

cafe-ly.com_1384198618_668

ومن أهم العوامل المساهمة في تحقيق التوازن بين العوامل الديكورية للغرف، هو اختيار مصادر اضاءة المنزل المناسبة و المتناغمة مع أجواء الغرف. فأول شيء ينصح به خبراء الديكور هو تحديد مساحة المكان، و ذلك لتحديد حجم و شكل وحدة الإضاءة المطلوبة، و على سبيل المثال ديكور غرف النوم الذي يفضل تنسيق إضاءته بشكل مريح، و ذلك بالاستعانة بأباجورات السرير ، إذ يجب أن تكون ذات ارتفاع مناسب يوفر إضاءة جيدة و مناسبة.

deco-salon-originale

أما بالنسبة للغرف التي تحتوي على نافذة واحدة، فينصح باتباع أبسط طريقة لمضاعفة الإضاءة فيها، وهي تعليق مرآة على الحائط المجاور للنافذة، فهي تقوم على عكس الإضاءة داخل الغرفة، بالإضافة إلى دورها الكبير في إعطاء انطباع بصري بمضاعفة المساحة في أي غرفة.

bedroom-dream-girly-goals-Favim.com-3908175

غالبا ما يعتمد غالبية الأشخاص على اضاءة المنزل بالوحدات الرئيسية للإضاءة، أي إضاءة السقف في منتصف الغرف، وقد لا تكون فعالة في توزيع اضاءة المنزل بشكل متساوي، ولذلك ينصح خبراء الديكور بمزج أكثر من نوع من الإضاءات، فأنواع الاضاءات أصبحت متوفرة بمجموعة تصاميم و أشكال متنوعة، منها الكلاسيكية و التقليدية و أخرى عصرية و حديثة.

salon-branche

تختلف حدة اضاءة المنزل المطلوبة حسب مجموعة الألوان المستخدمة في الديكور العام للغرف، فالغرف التي تعتمد على الألوان الداكنة في تصميمها تحتاج بالضرورة إلى إضاءة أكثر حتى لا تبدو شاحبة و خالية من الحيوية، على عكس الغرف التي تعتمد على مجموعة من الألوان الفاتحة التي تتميز بدرجة عالية لانعكاس الضوء، و بالتالي تشعر بأن وحدات الاضاءة المستعملة جيدة وتعطي انطباعا مبهجا للغرفة

salon-design-ulra-moderne

ويجب مراعاة توزيع الضوء الطبيعي الذي يصل عبر النوافذ صباحا والضوء الصناعي ليلا، ومحاولة توظيفهما ديكوريا.
ليتم توجيههما بشكل مناسب يتلاءم مع ديكور الغرفة ويمنح جوا من الاسترخاء والراحة، كما سنلاحظه في الصور التالية.

Idee-deco-de-verriere-interieure-dans-salon-cuisine-chambre

Décoration intérieure

أما هذه الصورة فقد وزعت الأضواء على أرجاء غرفة الجلوس بطريقة عصرية لتضفي نوعا من الصفاء لإبراز ألوانها الهادئة ومنحها أناقة التصميم الحديث.

deco-interieure-elegante-luminaires-LED